كل ما تريد معرفته عن الكلمات المفتاحية
كثر الجدل على شبكة الإنترنت عن الكلمات المفتاحية وكيفية استخدامها في النص داخل مشاركات المواقع الإلكترونية وما هي أفضل المواقع للحصول عليها وجلبها ؟
لذلك قررنا عمل هذه المقالة لشرح هذه الكلمات وانواعها وأهميتها وكيفية استخدامها في النص بالطريقة الصحيحة بالإضافة إلى مواقع للبحث عنها واستخراجها
ما معنى الكلمات المفتاحية؟
هي تلك الكلمات التي يبحث المستخدمين بها بكثرة عبر كتابتها في محركات البحث وتقودهم إلى مواقع تكتب فيها هذه الكلمات وهي جزء من مواضيع هذه المواقع الإلكترونية
الفرق بين الكلمات المفتاحية والكلمات الدلالية والرئيسية!
لا أعتقد أن هناك فرق فكليهما يقومان بالعمل نفسه فالكلمات الدلالية هي التي دلت المستخدم على موقع الكتروني وهو نفس عمل الكلمات المفتاحية ولا فرق أيضاً بين الكلمات الدلالية و الكلمات البحثية ، كلها كلمات قام المستخدمين بالبحث عبرها ويدعوها محرك البحث قوقل بالكلمات الرئيسية التي لا فرق بينها وبين السابقات
أنواع الكلمات المفتاحية
لهذه الكلمات ثلاثة أنواع وهي تعبير عن طولها أو قصرها نصيا وأول هذه الأنواع :
كلمات مفتاحية قصيرة short tail keywords
وهي الكلمات التي تتكون من كلمة واحدة مثل (شقة) ويمتاز هذا النوع من الكلمات بشراسة المنافسة فيه من قبل المدونين وأصحاب المواقع نضرا لسهولة ابتكار الكلمة وانتشارها في شبكة الإنترنت
ليس من السهل على المبتدئين في التدوين اختيار هذا النوع من الكلمات عليهم المنافسة على كلمات أقل منافسة لأن ذلك سيكون الأفضل لهم عند بدايتهم
كلمات مفتاحية متوسطة medium tail keywords
وهي الكلمات التي تتكون من كلمتين مثل (شقة للبيع)وهذا النوع تكون المنافسة فيه أقل من المستوى الاول ومتوسطة ولا بأس باستخدام هذه الكلمات في بداية التدوين وإنشاء المواقع ومن الأفضل للمبتدئين اختيار النوع الثالث
كلمات مفتاحية طويلة long tail keywords
في هذا النوع من الكلمات تكون المنافسة بسيطة ومن السهل على المبتدئين احتكار هذه الكلمات لصالح مواقعهم الإلكترونية
حيث ان الكلمات الطويلة تكون منافستها شبة منعدمة وذلك يسهل للمبتدئين دخول المنافسة بشكل بسيط وبتدرج إلى الكلمات المفتاحية الاكثر منافسة في وقت لاحق وهذه الكلمات مثل (شقة للبيع ستة أدوار)
الطريقة الصحيحة لـ أستخدام الكلمات المفتاحية في المشاركات
بعد معرفتك وتحديدك للكلمات التي تريد اضافتها للمشاركات يجب عليك وضعها بحذر في محتوى المشاركات النصي داخل المواقع الإلكترونية لأن ذلك قد يفتح عليك بابا مغلق مع محركات البحث التي قد تصنف محتوى مشاركاتك بالسبام الذي تعاقب عليه هذه المحركات
لنفترض انك وجدت هذه الكلمات واردت استخدمها كعنوان لمشاركة في موقعك الإلكتروني (مميزات مواقع التواصل الاجتماعي) يمكنك وضع واستخدام هذه الكلمات المفتاحية في عدة مواضع داخل المشاركة كأولوية قصوى ومن هذه المواضع
عنوان المشاركة أو المقالة
لكل مقالة أو مشاركة في المواقع الإلكترونية عنوان يصف محتوى هذه المقالات والمشاركات لمحركات البحث ويجب على صاحب الموقع وضع الكلمات المفتاحية في عنوان المشاركة
سيكون عنوان المشاركة مثلا وحسب طريقتي ( مميزات مواقع التواصل الاجتماعي ) لاحظ فقد تم استخدامها في العنوان وهذه تعتبر الخطوة الأولى فقط وبقي عدة خطوات لإكمال المقالة بالطريقة الصحيحة
عنوان المقالة هو الذي يضهر على محركات البحث باللون الازرق ويتم وسمه بالوسم h1 وذلك يعني العنوان الرئيسي للمشاركة وهو يخبرك بأهمية العنوان لأن الوسم h1 هو أول وسم في العناوين ويتبعه عناوين بالترتيب h2,h3,h4 وهكذا
العناوين الفرعية والثانوية في المشاركات
عند عمل أي مشاركة يجب على مالك الموضع استخدام الكلمات المفتاحية بحكمة في عناوين الموقع الالكتروني الفرعية والثانوية h2,h3,h4 ولكن بالمعقول وليس كل العناوين حيث ان وجودها مرتين في العناوين الفرعية ومرتين في الثانوية تكفي إلى جانب وجودها داخل النص
محركات البحث ذكية جداً وستتعرف على العنوان وعن ماذا يتحدث حتى إذا لم هذه الكلمات فيه لأن العنوان يتبعه نص وصور وفيديوهات ستعرف بها محركات البحث أكثر عن محتوى العنوان
وصف البحث في المشاركة meta description
وصف البحث داخل المشاركات هو الذي يصف محتوى المشاركة لمحركات البحث ووجود الكلمات المفتاحية فيه يعزز من ضهور المشاركة حسب تصنيفك للكلمات فيها
سيكون وصف البحث ( مميزات مواقع التواصل الاجتماعي …..الخ ) المهم وجود الكلمات في وصف البحث وعدم خروج المشاركة عن سياقها في وصف مميزات مواقع التواصل الإجتماعي في كل الجوانب حسب وجودها في المشاركة
وصف البحث يتم وسمه بالوسم meta description وهي من العلامات الوصفية التي تصف المشاركة لمحركات البحث ويتم عرضها للمستخدمين تحت عنوان المقالة الأزرق
إذا لم تقم بعمل وصف البحث لمشاركات موقعك الإلكتروني سيتم اخذ اي مقتطف داخل المشاركة من قبل محركات البحث وسيتم عرضه للمستخدمين حسب خبرة محركات البحث في وطريقة معرفتها بما يناسب المستخدمين من المقتطفات داخل المشاركة
في أغلب الأحيان يتم استخدام اول الأسطر في المشاركة ويتم عرضه للمستخدمين كوصف للمشاركة حاول أن لا تهمل وضع الكلمات المفتاحية في وصف البحث وأول اسطر مشاركتك
رابط المشاركة
رابط المشاركة هو النص الذي يبدأ بـ //: https وهو يمثل قيمة المشاركة عند وجود الكلمات المفتاحية فيه ولكن كيف سنستخدم هذه الكلمات في الرابط والرابط نصه يتكون من احرف اللغة الانجليزية ؟!
نقول لك هنا انه يمكنك ترجمة الكلمات ووضعها في النص الخاص بالرابط عبر عمل رابط مخصص لمشاركاتك حتى يكون شكل الرابط هكذا مثلاً
https://sitename.com/social-media- features.html
هذا المثال حسب معرفتي بإنشاء الرابط المخصص في بلوجر ، لاحظ أنه تم تضمين الكلمات في رابط المشاركة وقد تم الفصل بين الكلمات بـ ( - ) لأنه إذا لم تعمل الشرطة بين الكلمات سيقوم بلوجر بحشو الفراغات بأرقام إنجليزية وعلامات أخرى لاحظ هذا الرابط تم عمله بدون عمل (-) وانضر ماذا حل به بعد نشر المشاركة
وجود الكلمات البحثية في رابط المشاركة يعزز من ضهور المشاركة جنبا إلى جنب مع العنوان ووصف البحث ويجب عليك عند إضافة الكلمات الدلالية في الرابط أن لا تجعله طويلاً لانه سيتعرض للقطع من قبل محركات البحث إذا كان طويلاً وقد لا تضهر بعض الكلمات في الرابط وخصوصاً الكلمات الأخيرة التي ستكون أول الكلمات المعرضة للقطع
وضع الكلمات المفتاحية في النص
عند وضع الكلمات داخل النص سيكون الأفضل أن يكون تواجدها في أول النص ووسطه وآخره
من المستحسن عمل خلفية لهذه الكلمات بأحد الالوان أو عمل تسميك لها بالرمز <b>keywords</b>
حاول أن لا تحشو النص بالكلمات لأن محركات البحث ستعتبرها سبام وتعاقب على فعل ذلك
محركات البحث ذكية جدا وتطور من نفسها كل يوم وتسعى إلى فهم المقالات بطرق أكثر تطورا وقد يأتي اليوم الذي تفهم محتويات المشاركات بدون هذه الكلمات عبر طرق تقنية متطورة أكثر من تقنيات اليوم
عند حديثك حول موضوع ما ستذكر الكلمات المفتاحية بشكل تلقائي في محتوى المشاركات فلا تتعب نفسك في حشو النص مرغما لتنتبه اليه محركات البحث وهذا ما يسمى الكتابة لإرضاء المستخدم وليس محركات البحث وهي تنجح غالباً في الانتشار والتصدر في محركات البحث ويمكنك اختبار كثافة الكلمات المفتاحية عبر keyword-density-checker
داخل الوصف والعناوين للصور والفيديوهات Alt
وصف الصور والفيديوهات Alt وعناوينهن من الأماكن المهمة لـ وضع واستخدام الكلمات المفتاحية keywords فيه ، عند تحرير المشاركة وإضافة الصور هناك ما يسمى النص البديل ونص العنوان وهو نص يصف الصورة أو الفيديو والعنوان الخاص بهن لمحركات البحث ويصفها للمستخدمين
عند ضعف الانترنت حيث يقرأه المستخدم فوق شكل الصورة ويساعد هذا النص في البحث عن الصور على قوقل ووجود الكلمات في وصف الصور والفيديوهات يساعد في تصدر المشاركة اكثر في محركات البحث وحصولها على المراكز الأولى
يجب على صاحب الموقع أن لا يضيف الكلمات المفتاحية في كل الصور داخل المشاركة حيث تكفي صورتين أو ثلاث لإضافة الكلمات فيها لكي تتجنب فوضى الكلمات الرئيسية داخل مشاركتك وهو الذي لا تحبه محركات البحث
انت في كل عناوينك ووصف الصور والفيديوهات ستذكر هذه الكلمات تحت العناوين وداخل الوصف فلا داعي لكتابتها في كل عنوان والاكثار منها سيضرك فحاول التخفيف منها قدر الإمكان
الروابط الداخلية والخارجية في المشاركات
من المعروف ان لكل مشاركة على المواقع الإلكترونية روابط داخلية dofollow وروابط خارجية nofollow ونحن هنا نؤكد أهمية نص الرابط anchortext عند استخدام الكلمات المفتاحية في نص anchortext مما يزيد من فرصة تصدرها وفرض سيطرتها على كافة انحاء المشاركة ويزيد من أهميتها عند اهتمام المستخدمين بالرابط ودخولهم عبره
ولا يشترط وضعها كنص في كل الروابط الداخلية والخارجية ، وجودها في نص رابط أو رابطين يفي بالغرض ويمنع العقوبة
كما قلنا المهم هو تواجد هذه الكلمات في كل انحاء المشاركة وأدق تفاصيلها لجعل المشاركة متوافقة مع السيو ومتصدرة على مشاركات المنافسين في المواقع الإلكترونية والمدونات الأخرى
أفضل مواقع لـ الحصول على الكلمات المفتاحية
هناك الكثير من المواقع على شبكة الإنترنت التي تتيح لك البحث عن الكلمات المفتاحية الاكثر بحثاً وهي مواقع متخصصة في تحسين وفحص السيو في المدونات والمواقع الإلكترونية
وبما أن هذه الكلمات مساعدة في السيو تهتم بها هذه المواقع وتساعد المستخدمين في البحث عنها وأكثر هذه المواقع مجانية والبعض الآخر منها مدفوع
بما انك في بداية المجال ستحتاج إلى المواقع المجانية والأدوات التي تساعدك في تحليل الكلمات المفتاحية وفق متوسط البحث الشهري عليها وآخر تحديث لها وسنذكر أفضل مواقع استخراج الكلمات المفتاحية واشهرها على شبكة الإنترنت والتي ستلبي احتياجاتك كمبتدى
قد تحتاج مع مرور الوقت عند تطور موقعك إلى الدفع مقابل الكلمات الاكثر منافسة حيث أنك بحاجة لذلك ولكن لن تحتاج إلى ذلك إلا عند اشتهار موقعك ومنافسته لمواقع كبرى على شبكة الإنترنت ويكفيني أنا وانت هذه الادوات والمواقع الجميلة والمجانية التي ستساعدنا بما فيه الكفاية ومن افضل هذه المواقع
موقع ahrefs
موقع ahrefs يمكنك القول إن هذا الموقع مدونة تعليمية في كثير من جوانب السيو وإلى جانب ذلك تقدم خدمة البحث عن الكلمات المفتاحية على محركات البحث عبر الضغط على keywords generator ثم وضع الكلمة التي تريد أن تبحث عنها في محركات البحث والدولة التي تريد أن تكتب بلغتها حيث يتيح البحث بدول متعددة وأكثر من عشرة محركات بحث بينها قوقل ، ياهو ، بينج ، يوتيوب
انا مثلا اخترت المملكة العربية السعودية لأنى اريد البحث عن الكلمات المفتاحية في المملكة العربية السعودية وليست كل الدول العربية متواجدة في هذا الموقع ولكن السعودية و الامارات وقطر وعمان ومصر لها وجود وكل دولة يتم عد عمليات البحث فيها على حدة وانت يمكنك البحث عبر تحديد الدولة ستجد الامارات او السعودية أو الدول الأخرى قم باختيار احداهن
بعد تحديدك الكلمة التي تريد البحث عنها لتوليد الكلمات البحثية التي تتحدث عنها اضغط على find keywords وبالاسفل سترى الكلمات المفتاحية الاكثر شهرة وبحثا على شبكة الإنترنت حسب المتوسط الشهري للبحث وآخر تحديث
وفي هذا الموقع بعد أن تتمكن من البحث هناك اختيار مدفوع يمكنك تجربته لعدة أيام بشكل مجاني عبر الضغط على free trial
موقع soovle
موقع soovle من أفضل مواقع استخراج الكلمات المفتاحية لليوتيوب وقوقل وامازون حيث ان البحث في هذا الموقع بسيط جدا يمكنك فقط إدخال النص الذي تريد استخراج كلمات له ويقوم هذا الموقع بعرض الكلمات الاكثر بحثاً في أنحاء منطقة البحث وجعل كلمات كل موقع تندرج تحته بالترتيب دون اختيار اي لغة فهو تلقائي في البحث ومتوسع بتخصيص الكلمات المفتاحية لليوتيوب وكلمات لموقع أمازون وكلمات لبحث قوقل وعدة محركات اخرى وبإمكانك ايضا البحث عن كلمات في موقع مخصص مثل محرك البحث قوقل
موقع ubersuggest
موقع ubersuggest هو موقع لمعرفة الكلمات المفتاحية وهو من المواقع المشهورة والمجانية لتحسين واختبار السيو في المواقع الإلكترونية ويتيح للمستخدمين البحث عن الكلمات الاكثر منافسة وعند بحثك عن كلمة محددة يتم اطلاعك بعدد من الكلمات المفتاحية المتعلقة بها وعدد مرات البحث لها شهرياً ، أيضاً المواقع الإلكترونية التي تحتدم المنافسة بينها على هذه الكلمات حسب الصورة بالاعلى
يتيح لك موقع ubersuggest ايضا فحص موقعك الالكتروني في جميع النواحي عبر إدخال رابط موقعك الرئيسي ثم الضغط على فحص وسوف يقدم لك تقرير شامل عن الاخطاء ومايجب عليك فعله لتطوير السيو في موقعك الالكتروني ابتداء بعناوين المشاركات ثم نص الروابط ووصف البحث لكل مشاركة واختبار صفحة الخطاء و تقرير عن الكلمات المفتاحية في موقعك الالكتروني والأخطاء فيها
انت بحاجه لهذا المواقع من كل النواحي وقد يطلب منك تسجيل الدخول بحساب قوقل قم بتسجيل الدخول إليه بحساب آخر غير حساب المدونة
محرك البحث قوقل
قد تتسائل ما علاقة محرك البحث قوقل عند حديثنا عن الكلمات المفتاحية ولكن تسائلك ليس في محله فله كل العلاقة فعندما نبحث عن شي محدد على محرك البحث قوقل نلاحظ أن محرك البحث قوقل عند اتصالنا بالانترنت يقوم بـ
إكمال النص التلقائي في قوقل
نيابة عنا وهذا ليس ذكاءً في قوقل ولكنها كلمات بحثية كثر طلب المستخدمين بها قبل أن نبحث نحن عنها
لاحظ ذلك في الصورة بالاسفل عند بحثنا عن كلمة السيو حيث قام قوقل بالتخمين لعدة كلمات كي نكمل بها بحثنا ومنها [ السيو seo ، السيو لليوتيوب ، السيو للمبتدئين ، السيو كما يجب أن يكون ، السيو 2020 ، السيو الداخلي للموقع ، السيو العربي ]
لاحظ هذه الكلمات بالاعلى فـ هي الكلمات المفتاحية في محركات البحث التي تعرف عليها قوقل عبر كثرة بحث المستخدمين بها و ستفيدك في اختيار أي واحدة منها وتعزيزها بالبقية داخل النص ليجعلها أكثر قوة
لحظة! هناك أيضاً خاصية أخرى عند البحث على محرك البحث قوقل وهي
ضهور الكلمات المفتاحية في مواضيع البحث ذات صلة
عند بحثنا عن شي محدد وبعد أن نكمل البحث وتضهر النتائج ستجد أن هناك بالاسفل مواضيع ذات صلة متعلقة بـ الكلمة المفتاحية التي قمنا بالبحث عبرها كما تلاحظ بالصورة فقد قمنا بالبحث عن كلمة السيو وكانت النتيجة كالاتي:
[ برنامج سيو ، معنى سيو ، سيو بالعربي ، كتب عن السيو ، ماهو السيو وما هي فائدته ، تعلم السيو ، سيو 2019 ، ماهي علاقة السيو بالتسويق الرقمي ]
وهذه أيضا الكلمات المفتاحية التي ستفيدك في اختيار احدها ولم يذكرها محرك البحث قوقل إلا لاهميتها وكثرت بحث المستخدمين عبرها
مواقع التواصل الإجتماعي والمنتديات
يتواجد على مواقع التواصل الإجتماعي ملايين المستخدمين الذين يهتمون بجوانب متعددة على شبكة الإنترنت وانت كمدون أو صاحب موقع إلكتروني ستبحث عن المواقع والمنتديات في مجال اهتمامك حيث ستحصل على الكلمات المفتاحية الجاهزة عبر هذه المواقع والمنتديات في صورة هاشتاقات ومشاركات منتشرة هنا
وهناك تفاعل معها المستخدمين وزادوا من انتشارها مثلاً عند دخولك منتديات الربح من الإنترنت ستجد المواضيع الاكثر بحثاً فيها والاكثر مشاركة بين أعضاء تلك المنتديات وستتعرف على كل طلبات المستخدمين في مجالات محددة وأكثر ما يثير تساؤلاتهم ، عندها ستتكون لديك فكرة شاملة عن اهتمامات المستخدمين في عدة دول مختلفة
Keywordplanner
keywordsplanner من المواقع المهمة في اختيار الكلمات المناسبة وهو أداه مجانية من قوقل تتيح للمستخدمين معرفة الكلمات المفتاحية الاكثر بحثاً على محركات البحث لاحظ أن قوقل هو من اشهر المحركات وغيره يعتبر لاشيء أمام شهرته واتساع رقعة مستخدميه
وعند اختيارك لادواته فأنت بذلك قد احسنت الاختيار خاصة إذا تعلق الأمر بـ البحث الكلمات المفتاحية لأنها الكلمات التي يبحث المستخدمين عبرها وبما أن مستخدمي هم الأكثر على شبكة الانترنت سيكون محرك بحث قوقل هو الأفضل الكشف عن سلوك المستخدمين وكيفية اختيارهم لهذه الكلمات
أداة keywordtool
يمكنك تقديم اقتراحات لـ الكلمات المفتاحية عبر اداة keywordtool وذلك عبر إدخال النص المراد عمل اقتراحات له وسوف تظهر قائمة بهذه الكلمات الدلالية التي يكثر بحث المستخدمين بها
ولكن هناك شئ غير جميل في هذه الاداة وهو اخفاء المتوسط الشهري للبحث حول هذه الكلمات ، حسب ما أضن فهذه الاداة تعتبر مدفوعة عند نيتك معرفة متوسط البحث الشهري عن الكلمات ولكنها أداة رائعة حقا لتقديمها قائمة طويلة بـ الكلمات الأكثر بحثا على شبكة الإنترنت
تحليل المواقع المنافسة
كيفية اختيار الكلمات المفتاحية
عند بحثك عن هذه الكلمات مثلا في موقع uppersuggest او ahrefs ستلاحظ الكلمات التي يكثر البحث عليها وبجانبها ثلاثة أحرف إنجليزية (VOL) ومعناها متوسط البحث الشهري وتأتي بصيغة أرقام 900 > تعني تسع مائة عملية بحث لهذه الكلمات نفسها
( 1k) > تعني ألف 1m > تعني مليون عملية مشاهدة وهكذا وانت حسب استراتيجية الكلمات المفتاحية لديك ونوع المشاركة الذي تريد حسب العنوان يمكنك الأخذ بأحد هذه الكلمات ولا بأس بدعم هذه الكلمات ببقية الكلمات ودعمها بدون اخراج المشاركة من كلمتها المفتاحية التي اخترتها أولا
لاحظ في هذه الصورة من موقع ahrefs عندما قمنا بالبحث عن الكلمات المتعلقة بـ الربح من الإنترنت وكانت النتيجة عدة كلمات ومتوسط البحث الشهري لها بالترتيب من الأعلى إلى الأسفل
حيث كان نصيب الكلمات الأولى التي هي الربح من الإنترنت > 2.0k وتعني الفين عملية بحث كمتوسط شهري وآخر تحديث (last) كان منذ ثمانية أيام
شكرا عزيزي المتابع على بقاءك وقراءة الموضوع كاملا الذي شرحنا فيه بعض من معرفتنا ودعمنا شرحنا بـ أمثلة على الكلمات المفتاحية لتستفيد بشكل أفضل لأن موقعك بحاجة لهذه الكلمات الرئيسية ولا يمكن أن يقوم إلا بها
شاركونا بالتعليقات لنجيبكم عن آرائكم واستفساراتكم تحياتنا لكم
إرسال تعليق
0 تعليقات