كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو !
يحب المدون الناجح كتابة مقال متوافق مع السيو ولكن لا يعلم كيف يمكنه عمل ذلك بينما خبراء السيو يقدمون مقالات بخصوص ذلك تسهل على المبتدئين انشاء مواقعهم من الصفر بطريقة احترافية خالية من الاخطاء
ومن ضمن ضمن هذه المقالات مقالتي هذه التي ساتطرق فيها لذكر بعض الطرق لـ عمل مقال متوافق مع السيو عبر شرح خصائص المقالات التي يوصي بها خبراء السيو حتى تتصدر النتائج الاولى في محركات البحث وقد ذكرنا ذلك في مقالات سابقة وهي السيو وأهم الأدوات والعوامل المساعدة داخل وخارج الموقع الإلكتروني تحت عنوان المحتوى وأهميته في تحسين السيو واليوم سنتخصص أكثر بذكر خصائص المقال التي يوصي بها الخبراء لتحسين ضهور المقال ومن أهم هذه الخصائص
عمل كلمات مفتاحية للمقال
الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يكثر البحث عليها في محركات البحث وتحتدم المنافسة على الكلمات المفتاحية الاكثر شهرة وبحسب قول خبراء السيو أن موقعك إذا سيطر على كلمة مفتاحية واحدة سيسيطر على الف أخرى لأنه بذلك اشتهر
من الأفضل للمبتدئين عدم المنافسة على الكلمات المفتاحية الاكثر منافسة وان يختارون الكلمات الأقل منافسة فذلك سيساعد من ضهور مواقعهم بشكل مبدئي واختيار الكلمات التي لا توجد عليها منافسة سيمكنهم من السيطرة عليها
طرق البحث عن الكلمات المفتاحية لـ كتابة مقال متوافق مع السيو
هناك طرق للبحث عن الكلمات المفتاحية الاكثر بحثا عبر ادوات تقدمها مواقع إلكترونية مشهورة في هذا المجال حيث يمكنك البحث عبر عدة كلمات بخصوص المقال الذي تريد كتابته وتقوم هذه الادوات بالبحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بمقالك بكل سهولة
اضافة الى معدل البحث الشهري عن هذه الكلمات ومستوى المنافسة عليها ولكن بعض هذه الادوات مجانية والبعض منها مدفوعة ويشمل بعض المواقع الادوات المجانية والمدفوعة
كما يمكنك إيجاد الكلمات المفتاحية عند البحث على قوقل فعند ادخال أول كلمات للبحث عنها ستجد قوقل يكمل النص عبر الاكمال التلقائي وهذا النص الذي يكمله هي كلمات مفتاحية بحث عنها مستخدمين قبلك
أيضا مواضيع البحث ذات الصلة عند البحث على قوقل ورؤية النتائج سترى مواضيع البحث ذات الصلة وهي كلمات مفتاحية تم البحث عنها بكثرة ومحركات البحث تخبرك بها فحاول أن تستفيد منها
مواقع البحث عن الكلمات المفتاحية
موقع Ahref
احب هذا الموقع كثيرا حيث يتيح لك البحث اللامحدود عن الكلمات المفتاحية ومعدل البحث الشهري عنها عند الدخول الى الموقع والضغط على keyword generator تفتح لك صفحة جديدة تكتب بها النص الذي تريد كلمات مفتاحية عنه مثلا سنبحث عن كلمات مفتاحية بخصوص ( موقع امازون ) وبالاسفل منه تختار الدولة Saudia Arabia أو Emaraties بعد عمل ذلك تضغط على find keywords قم بحل رمز الكابتشا ثم انتضر وستجد قائمة بالكلمات المفتاحية على اليسار والخاصية kd تعني نسبة صعوبة المنافسة على الكلمة المفتاحية أما الخاصية vol تعني معدل البحث الشهري عن هذه الكلمة المفتاحية تمعن في الصورة جيدا
لاحظ أن كلمة موقع امازون كلمة مفتاحية معدل البحث الشهري عنها 5.3k شهرياً يعني 5300 عملية بحث وحجم المنافسة 13 kd وهي اكثرهن منافسة حيث ان الرقم الأعلى هو الأكثر منافسة
موقع ubersuggest لـ كتابة مقال متوافق مع السيو
موقع ubersuggest من مواقع اختبار السيو في كل جوانبه ولكن لكل مستخدم قدر محدد يومياً من الاختبار بدون تسجيل الدخول عبر قوقل ويتيح البحث عن الكلمات الدلالية عبر الضغط على رمز القائمة ثم Traffic Analyser ثم إختيار keywords ستضهر صفحة جديدة قم بإدخال النص الذي تريد أن تبحث عن الكلمات المفتاحية له ثم إختيار اللغة العربية Arabic والضغط على keywords search عند ذلك سترى الكلمات المفتاح مرتبة من الأعلى إلى الأسفل حسب معدل البحث شهريا ويتيح لك روية المواقع المتنافسة على الكلمة المفتاحية بالأسفل أيضاً وذلك بشكل مجاني ولكن محدود يوميا
موقع keywordtool
موقع keywordtool من الأدوات المهمة في البحث عن الكلمات المفتاحية ويتيح البحث عن الكلمات الأكثر بحثا بشكل مجاني أما كمية البحث شهريا ونسبة المنافسة لذلك يتطلب النسخة المدفوعة ، تتميز هذه الاداه باعطائك كلمات كثيرة ومتعلقة بالنص الذي ادخلته وهذا سيفيدك كثيرا
لاحظ عند البحث عن موقع امازون حيث تم ذكر جميع الكلمات المفتاحية المتعلقة بذلك ولكن ليس هناك معدل بحث شهري الا بوجود النسخة المدفوعة
معايير استخدام الكلمات المفتاحية في المقال
هذه المعايير تعني الطرق الصحيحة لوضع الكلمات المفتاحية في المقال ومن هذه الطرق
- لا تحشو مقالك بكلمات مفتاحية لا تعني للقارئ شيئا عليك اضافتها في المكان المناسب وفي سياق النص وحسب قول الخبراء فإن النسبة الأنسب لوجود الكلمات الرئيسية أو المفتاحية هي ١٪ من نسبة المقال مثلا لو كانت لديك مقالة فيها الف كلمة ستكون نسبة الكلمات ١٪ يعني عشر كلمات وبحسب خبراء آخرون يرون أن كلمة مفتاحية واحدة مناسبة لكل ١٥٠ كلمة في المقال ولا احد يعلم بالنسبة الصحيحة تماما حسب قياس محركات البحث ولكن عندما تقدم مقال بنية افادة المستخدمين ستجد نفسك عملت بالنسبة الصحيحة والمعقول
- لا تستهدف كلمة مفتاحية واحدة في مواضيع عدة في المدونة حاول أن يكون لكل مقال كلمته المفتاحية لكي لا يتنافس موقعك فيما بينه البين
- لا تخادع متابعيك بادراج كلمات مفتاحية ليس لها علاقة بالمقال اصلا فذلك سوف يسيء لسمعتك وسمعة موقعك
- حاول تمييز الكلمات المفتاحية في المقال بعمل لون أو خلفية لونية لنص الكلمات المفتاحية أو عمل تسميك لها بالوسم <b/>الكلمات المفتاحية <b>
الاهتمامم لعنوان المقال لـ كتابة مقال متوافق مع السيو
العنوان هو ذلك العنوان الذي يضهر في نتائج البحث باللون الازرق ويستحسن أن يكون شامل لمحتوى المقال ويعبر عن أهم البنود فيه ولابد من ادراج الكلمات المفتاحية فيه
طول العنوان يجب أن لا يطول عن 65 حرفاً والا تعرض للاقتطاع من قبل محركات البحث
الاهتمام بوصف البحث meta description
وصف البحث هو النص الذي يصف المقال لمحركات البحث ويجب على المدون التركيز عليه ووضع وصف مهم لمحتوى المقال وهو بالطبع النص المكمل لعنوان المقال ومن الضروري عمل الكلمات المفتاحية فيه لـ كتابة مقال متوافق مع السيو ، إذا لم تدرج الوصف ستقوم محركات البحث بادراج وصف من المقال وبالاغلب هو أول نص في المقال أو قد تدرج محركات البحث مقتطفات أخرى من مقالتك في وصف البحث طبقا لما يتناسب مع بحث المستخدمين
عناوين المقال الفرعية والثانوية h1,h2,h3,h4
وهييي تلك العناوين داخل المقال ويستحسن أن تدرج الكلمة المفتاحية في واحد أو اثنين حسب كثرة العناوين ولكن المهم وجودها في عنوان فرعي واحد وعنوان ثانوي لكي تعزز وجود الكلمة المفتاحية في كافة أنحاء المقال
يتم كتابة العناوين الفرعية والثانوية بالترتيب داخل المقال لكي وتبدأ بالعنوان الرئيسي h1 وهو عنوان المقال ويتم عمله تلقائيا في مدونة مثل بلوجر ولا يصبح عمل وسمين داخل المقال الواحد وعلى المدون تمييز باقي العناوين في المقال بنفسه مثلا العناوين الفرعية تاخذ الوسم h2 وتاخذ العناوين الثانوية الوسم h3 ولا مشكلة في تكرارها
مثال لادراج عناوين فرعية وثانوية
لنفترض أن لدينا مقال يتحدث عن الربح من الإنترنت سيكون عنوانه ( طرق الربح من الإنترنت ) وهذا تلقائيا سيأخذ الوسم h1 في محركات البحث وداخل المقال قم بترتيب العناوين
<h2>الربح عبر الاستطلاعات المدفوعة </h2>
<h2>الربح عبر الترجمة </h2>
<h2>الربح عبر التسويق بالعمولة </h2>
<h2>الربح عبر انشاء متجر إلكتروني </h2>
لاحظ هذه عناوين فرعية ولكن إذا كان لدينا عنوان ثانوي اين نقوم بادراجه ؟
بالتأكيد العنوان الثانوي يندرج تحت العنوان الفرعي هكذا
<h2>الربح عبر مواقع العمل الحر</h2>
<h3>اهم مواقع العمل الحر</h3>
<h2>الربح عبر الترجمة </h2>
<h2>الربح عبر التسويق بالعمولة </h2>
<h2>الربح عبر انشاء متجر إلكتروني </h2>
إذا لم تستطع تكويد العناوين بلغة html فمدونة مثل بلوجر ستساعدك في ذلك عبر تحديد النص المراد عمله كعنوان ثم الضغط على قائمة العناوين أعلى محرر المشاركة ثم اختيار العنوان الذي تريد حيث ان العنوان يشير إلى h2 أو العنوان الفرعي h3 أو العنوان الثانوي h4 أو غير ذلك تحت العنوان الثانوي قم بعمله عنوان ثانوي وادخل محرر المشاركة بلغة html ثم حول h4 إلى h5
تعرف أكثر على اضافة عناوين المقال h1,h2,h3, h4
عمل رابط مخصص لـ المقال
رابط المقال هو ذلك الرابط الذي يتم عبره الدخول إلى المقال ويبدا بـ https وينتهي بـ html ويتيح لك موقعك الالكتروني أو مدونتك عمل رابط مخصص حسب اختيارك مثلا في بلوجر في محرر المشاركات قم بالضغط على خيارات المشاركة ستجد (عنوان ثابت) قم بالضغط عليه واختيار رابط مخصص ،
إذا كانت مقالتك باللغة العربية فكيف ستدرج كلمات مفتاحية في رابط المقالة ومن الضروري ادراج نص الرابط باللغة الانجليزية ؟
نقول لك هنا عليك بترجمة الكلمات المفتاحية وادرجها في نص الرابط سيكون شكل اضافتها هكذا
html. اضف الرابط هنا
html. create-your-url
عمل (-) ضروري لكي لا تقوم محركات البحث بحشو ارقام ورموز داخل الرابط
اضافتك لهذا الكلمات يعزز فهم محركات البحث لهذا المقال والتعرف عليه أكثر ويوصي خبرا السيو بذلك لـ عمل مقال متوافق مع السيو
ادراج روابط داخلية وخارجية في المقال
وهي تلك الروابط داخل المقال ويشير إلى الداخلية dofollow والخارجية nofollow لان عمل nofollow للخارجية يخبر محركات البحث بعدم تتبعها ونقل سمعة موقعك لها بالإضافة إلى جعلها روابط تزيد من شهرة موقعك وتتنصل من ملكيتها عند عرضها محتوى مخالف ويضر بموقعك
أما بالنسبة للروابط الداخلية dofollow عند وسمها ب dofollow فهذا مناسب لها لتتمكن روبوتات البحث من تتبع الروابط المشار إليها والمساعدة في فهرستها بسرعة
هناك خاصية اسمها anchor text وهي نص الروابط في المقال يجب إضافة الكلمة المفتاحية مرة واحدة على الأقل في أحد نصوص الروابط وذلك لتصل الكلمات المفتاحية إلى كافة أنحاء المقال وذلك يساعد في كتابة مقال متوافق مع السيو تماما
تنسيق فقرات المقال وقوائمه
عند عمل أي مقال لابد ان تكون له فقرات متعددة وقوائم تساعد في تنسيقه وترتيبه لكي يكون ضمن النتائج المنسقة التي تزيد نسبة ضهورها في نتائج محركات البحث ، أما بالنسبة لوسم الفقرات فيتم وسمها بالوسم <p/> فقرة <p>
وهناك قوائم يتم عملها لتنضيم المحتوى بشكل مرقم من الاعلى إلى الأسفل بترقيم أو بعمل نقاط هكذا
- بند 1
- بند 2
- بند 3
- بند 4
ركز على الأخطاء الاملائية لـ عمل مقال متوافق مع السيو
عند عمل أي مقال ونشره على شبكة الإنترنت تقوم محركات البحث بارشفته كاول خطوة ثم البحث عنه إذا كان بحث المستخدمين متعلق به ولكن إذا كان هناك مقالات تشابهه تبدأ محركات البحث في التفضيل بين النتائج المتعددة واحد معايير التفضيل هذه هي أن يكون خاليا من الأخطاء الاملائية واللغوية ، هل تضن نفسك أعلم من محركات البحث بلغتك ؟ لا لديها معرفة بالاخطاء وقواميس قادرة على كشف ذلك وبالتاكيد ستفضل غيرك إذا كان مقالك مليىء بالاخطاء التي لن يتقبلها المستخدمين
عمل وصف للصور والفيديوهات alt
عند ادراج الصور والفيديوهات إلى مقال مدونة مثل بلوجر قم بوصفها بنص لكي تتعرف عليها محركات البحث وتساعد في ضهورها عند البحث عن الصور والفيديوهات ويتم ذلك بتحرير الصورة أو الفيديو وكتابة النص البديل وتحته كتابة العنوان ومن الأفضل وجود الكلمات المفتاحية في النص البديل والعنوان مرة واحدة أو مرتين داخل المقال لكي تصل كلماتك المفتاحية إلى كافة أنحاء المقال وتساعد في تصدره أعلى النتائج في محركات البحث
كانت هذه اهم الخصائص التي ستجعل مقالك يتصدر النتائج الاولى في محركات البحث إذا عملت بها كأقل تقدير ، شاركونا بالتعليقات للرد على أسئلتكم واستفساراتكم
شاهد أيضاً
أهم مواقع ومجالات الربح من الإنترنت
احتراف السيو لكتابة مقال متوافق مع السيو
إرسال تعليق
0 تعليقات